annonce google adsense : loma said 1

mercredi 8 juin 2011

كرة القدم والفكر التسويقى !!!





 السلام و عليكم و رحمة الله
أهلا بالجميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ع ــ..



  • لم تعد كرة القدم مجرد لعبه يهاوها ويشجعها الملايين ويحرص العديد والعديد على متابعة

 اخبارها عن طريق الوسائل المختلفه ، بل اصبح لهما مفهوم أخر مغاير عن ذلكــ     

بالمهارات المختلفه التى تحوذ على اعجاب الجماهير وتنطلق معها الصيحات والاهات ،، لا

  لا !!! بل اصبح لها مفهوم  اخر مغاير ،، فقد دخلت الكره عالم الاستثمار والتسويق وعالم

 المال والحسابات ، فقد صارت كالتجاره وبدأنا تطرق اذاننا ارقام فلكيه لم نكن نحلم بها

يوما ان نسمعها ، فقد صارت أسعار الللاعبين فى السماء  وصارت أرقام فلكيه وصارت

مزايدات وصراعات على اللاعبيين ، فكل فريق ياغالى على الاخر ولم تعد نظرية الولاء

موجوده لدى اللاعبيين فاللاعب  مع كل تلكــ الاغراءات ينتقل للفريق الذى سيدفع فيه

 أكثر ، ذلكــ هو عالم الاحتراف الذى لا يعرف شيئا من قبيل العواطف وخلافه  ،،

فالرياضة عامة ظاهرة اجتماعية وتاريخية تعكس التقدم والتطور الانسانى ،، واذا الهواه

 فى اى رياضه كانت يستطيعون تحمل اعباء ممارستهم لتلكــ الرياضى ايا كان نوعها 

  فإن  تنظيم الأحداث الرياضيه على المستوى المحلى والعالمى بحاجه الى المزيد من

 الأموال ولذا كان (( التسوق الرياضى )) ،،ولنعرف ما هو التسويق هو احد الانشطة

المهمة لاية هيئة سواء اكانت رياضية ام غير رياضية اولى الخطط التي يجب ان تبدأ بها

 المنشآت التي في ظلها يمكن تخطيط باقي انشطة الهيئة  ومن ثم تصبح الحاجة ضرورية

 إلى قيام هذا النشاط على اسس وقواعد علمية وفنية سليمة وعلى معرفة باحوال الادارة

السليمة. كما انها مجموعة من الجهود والانشطة المستمرة والمتكاملة التي تسهل وتصاحب

انتقال السلع والخدمات والافكار من مصادر انتاجها إلى مشتريها وبما يؤدي إلى تحقيق

الاهداف والمنافع الاقتصادية والاجتماعية  للمستهلك والمنتج والمجتمع. كذلك يعرف بانه

 النشاط الذي يقوم على تخطيط وتقديم المزيج المتكامل الذي يشبع  حاجات ورغبات

   المستهلكين، محاولاً المواءمة بين اهداف المشتري واهداف الهيئة وقدراتها في ظل

الظروف البيئية المحيطة. ويشهد التسويق الرياضى نموا مضطردا فى السنوات الاخيره
واصبحنا نلاحظ العديد من الشركات تجعل التسويق الرياضى جزاءا من ميزانيتها لما
للرياضة  عامة وكرة القدم من متبايعه لدى الجماهير من مختلف الاعمار السنيه المختلفه
فنجد شركات ومؤسسات تتبنى انديه وتصرف عليها النزيد من الاموال كشكل استثمارى
بحت  لدى اصحاب تلكــ الشركه ،، كذلكــ اصحاب المصانع المختلفة يحصرصون
دائما على الاعلان عن منتجباتهم من خلال المباريات كما نرى من لوحات اعلانيه تحيط
بالملعب ، كذلك الاعلانات على تى شيرتات اللاعبيين ،، ولا ننسى كذلكــ التلفاز وخاصة
التركيز من قبل المعلنين على البرامج الرياضيه لما للرياضه من اهميه خاصة لدى الجميع
فترى المعلن يتهافت على الاعلان عن منتجه هذا من خلال اى برنامج او قناه رياضيه
تحظى بنسبة متباعه كبيره  ،، اذن هذا مجال هام ومصدر دخل هام للعديد والعديد من خلال
كرة القدم ،، ونخلص من تلكــ الجزئيه ان كرة اقدم اصبحت بمثابة بزنس ومصدر دخل
للكثير والكثير من الناس 
  • نقطه أخرى لابد وان انوه عنها وهى الان مفعله فى اوروبا بشكل كبير موضوع المتاجر

الرياضيه لاى فريق يعرض من خلال منتجات مختلفه من ( تى شيرتات ، اقلام ، كابات
.... الخ ) عليها شعار الفريق وصور لاعبيهم المفضبين هذا فكر استثمارى رائع يدر
بالأموال الكثيره على الفريق فى الوقت الذى تعانى منه الفرق من ازمات ماليه ، ونراهم
فى حاجه الى مساعدات من رجال اعمال وخلافه ،، اتحدث عن فرقنا العربيه بعكس طبعا
الفرق الاوروبيه الذين فعلوا هذا الامر من أمد بعيد ،، فقد كنت اتابع احد البرامج من خلال
الراديو يتحدث مذيع مشهور عن فريق المان يونايتد حيث كان يذيع مباريات لقناه ما من
ستاد المان يونايتد وما راه من اشياء ابهرته وازهلته اولها هذا المتجر بالاضافه الى قاعات
ومطاعم تطل على الملعب ، كذلكــ مسألة الاعلان على ملابس اللاعبيين سواء داخل
المباره او حتى خارجها من ملابس واداوت خاصة باللاعب، بالاضافة الى الاعلان على
المنشأت الرياضيه و  استثمار المرافق والخدمات في الهيئات الرياضية و عائدات تذاكر
الدخول للمباريات  و عائدات انتقال اللاعبين  و اشتراكات الاعضاء ومساهمات الاعضاء.
استثمار حقوق الدعاية والاعلان و حقوق البث الاذاعي والتلفزيوني للانشطة والمناسبات
الرياضية و  الاعلان في المطبوعات والنشرات والبرامج الخاصة بالانشطة الرياضية.


  • وفى نهاية موضوعى المتواضع اتمنى ان اكون قد وفقت فى عرض المسأله على اذهان

حضراتكم لقضيه ومسأله فى غاية الاهميه والخطوره الا وهى ( التسويق الرياضى ) فى
وقت اصبحنا نرى فيه العديد والعديد من الفرق الكبيره تشتكى من ازمات ماليه حلت بها
فى عصر اصبح فيه الماده هى الاساس فى كل شئ سواء رياضه او خلافه واصبحت اسعار
اللاعبين مرتفعه للغايه واى فريق بالطبع يريد ان يدعم صفوفه بأفضل العناصر وهنا يكون
هذا الامر حائل بينه وبين جلب لاعبين متميزين وبدأنا نرى فرق كانت كبيره ولها عظيم
الشان بالامس ، قد أصبحت فى طيات الزمن ولم نعد نسمع عنها اى شئ لانها لم تسطتع
مجابهة الاحتراف بمعناه الحقيقى . اذن لابد وان يتوافر لدى الفرق المختلفه اصحاب العقول
الاستثماريه الواعيه التى تستطيع ان تجلب عقود رعايه متميزه ويستفيد منها الفريق وان
يبحث الفريق عن اى أوجه ومصادر يمكن ان تدر بالاموال على الفريق من اعلانات خلال
اى معسكر تدريبى للفريق اة اعلان على موقع الفريق على الانترنت واعلانات على ملابس
اللاعبيين ........ الخ . ولدينا صراحة نموذج مثالى فى وطننا العربى وبصفتى مصرى
سأنوه عن فريق الاهلى المصرى ، وعن عقد رعاية وكالة الاهرام له والتى هى مسار
تعجب وتسائل الجميع  . ولكن الاهلى وطاقمه الادارى نجح فى جلب اعلى سعر للفريق من
خلال عقد رعاية الاهلى من قبل وكالة الاهرام .. فإسم وحجم الفريق وبطولاته وانجازاته
بالطبع لها دور فى تلكــ الامرو التى يجب ان يعيها ويفهما لناس جيدا .


  

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire